Breaking

الاثنين، 12 يونيو 2017

المحكمة تحكم برفض خدمة البيتكوين في بنوك إسرائيل

قضت محكمة تل أبيب لصالح أحد البنوك الكبيرة الذي انخفض تبادل البيتكوين فيها للعملاء, علي الرغم من استكمال تبادل البيتكوين لكل من مكافحة غسيل الأموال (AML) ومعرفة متطلبات العملاء (KYC).
قرار المحكمة: البنوك ستمنع قانونياً خدمة البيتكوين للشركات في إسرائيل
قرار المحكمة: البنوك ستمنع قانونياً خدمة البيتكوين للشركات في إسرائيل

حكمت المحكمة لصالح بنك لئومي

يقال ان محكمة منطقة تل ابيب حكمت الاسبوع الماضى على بورصة البيتكوين الاسرائيلية ضد تبادل البيتكوين الإسرائيلي مقابل الذهب, وهو ثاني أكبر بنك في إسرائيل من حيث إجمالى الأصول.
حكمت المحكمة لصالح بنك لئومي

وقد رفعت القضية الى المحكمة قبل رفض البورصة في تل ابيب هذه الخدمة من قبل البنك. وجاء في الاجراءات التي رفعها البنك ان "المتسللين قامو بإختراق حساباتهم البنكية من اجل ارسال اموال من البنك لشراء البيتكوين". وقالت المحكمة ان قطع من الذهب ساعدت البنك فى التحقيقات ولكن لم تكن هناك اشارة الى تورطه فى اى شكل من الاشكال.

ومع ذلك، قال بنك لئومي للمحكمة أن قضايا الأمن الشبكى الخاصة بها تبرر سبباً لوقف تقديم الخدمات المصرفية للتبادل.

الخوف من العملات الإلكترونية - مكافحة غسيل الأموال وإعرف عميلك لا يكفى

وقد تبين في المحكمة أن "Bits of Gold" قد اتبعت جميع إجراءات مكافحة غسل الأموال ومعرفة العملاء، والتي تضمنت
الخوف من العملات الإلكترونية - AML/KYC لا يكفى
الإبلاغ عن جميع المعاملات الأكبر من مبلغ معين تم تحديده من قبل السلطات كما هو مطلوب بموجب القانون الإسرائيلى. ومع ذلك، لا يزال البنك لئومي ادعى أن طبيعة العملات الإلكترونية تجعل متطلبات مكافحة غسيل الأموال غير كافية لأنه لا يمكن معرفة من المتلقي في اي تحويل.

وقال البنك للمحكمة انها تخشى كيف يمكن للمنظمات الاجرامية ارسال "قرودها" لشراء البيتكون ونقله الى محافظهم الشخصية تحت سيطرتها. القرود هي "مستوي منخفض من الناس تحت سيطرة العقل المدبر"، وأوضح مسؤولين المالية. هذا الاقتباس عن قلق البنك:
كمحافظ العملات الإلكترونية غير مملوكة لأي سلطة, ويتم تحديدها فقط من قبل "حفنة من الأرقام", فإنه يجب ان نتأكد انه يتبع جميع متطلبات مكافحة غسيل الأموال بأسهل الطرق كما ايضاً يمكنك إستبدال البيتكوين بأي عملة في بعض الأماكن خارج إسرائيل او داخلها, لذلك وجب علينا توخي الحذر منها للغاية.
 وبينما اشادت المحكمة ب "Bits of Gold" لشفافيتها وامتثالها لعملياتها، قضت بأن البنك لئومي يمكنه أن يقرر رفض تقديم الخدمة إليه.

حول قطع من الذهب وبيتكوين في إسرائيل

شركة قطع من الذهب او بالإنجليزية "Bits of Gold" فهيا شركة تقدم خدمات لصرف البيتكوين تعمل منذ عام 2013. ويمكن للمستخدمين شراء البيتكوين بإستخدام تحويلات مصرفية, وبطاقات الائتمان, أو نقداً. في وقت آخر, لا يزال التحويل المصرفي خياراً
حول قطع من الذهب وبيتكوين في إسرائيل
مدرجاً علي الموقع الإلكتروني لهذه الشركة

تتم عمليات الشراء النقدية من خلال شبكة تحويل تسمي GMT وتستغرق حوالي ثلاث دقائق. تعمل GMT من خلال عدد كبير من البنوك ومشغلي تحويل الأموال في جميع أنحاء العالم.

يمكن للعملاء انشاء طلب على موقع قطع من الذهب او Bits of Gold، ثم انتقل إلى واحدة من المواقع لإيداع الأموال. فبذلك، فإنها يمكن أن تستخدم أجهزة الصراف الآلي بيتكوين تقع في سفارة البيتكوين في تل أبيب، وأوضح الرئيس التنفيذى لشركة Bits of Gold يوفال رواس العلامات والمنشورات المحلية.

حيث قال أن شركته قد بذلت جهوداً كبيرة لتقديم تعاونها الكامل للهيئات التنظيمية. فعلى سبيل المثال، يطلب من الجهات التنظيمية زيارة معاملات الشركة التي تزيد قيمتها عن 50,000 شيكل، والتي تبلغ قيمتها حوالي 14،156 دولارا أمريكيا، لزيارة مكتب الشركة وملء الأوراق اللازمة لهيئة حظر البيتكوين من غسل الأموال شخصيا. وقال: "هذا أمر غير عادي بعض الشيء في سوق البيتكوين، ولكننا نحاول التعاون مع الجهة التنظيمية والاندماج في عالم التمويل"، مضيفاً:
التنظيم هو واحد من الأشياء التي كانت مهمة بالنسبة لنا منذ البداية. ومن وقت قريب جداً، رأينا مشكلة مع البيتكوين من حيث خصائصه المجهولة، وكنا نرغب في الحصول على شهادة خدمة العملة - وتلقيناها في أغسطس 2013.

لذلك: هل تعتقد أن البنوك يجب أن ترفض خدمة الدفع عن طريق البيتكوين في الشركات؟ واسمحوا لنا أن نعرف رأيكم في قسم التعليقات أدناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق